raouf1996 عضو جديد
مُسَآهمآتْي × : 4 نِقـآطِ × : 5289 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 18/05/2010 مَـزَآجْكـ × : جيد
| موضوع: وكان الكافر على ربه ظهيرا / والذين إذا ذكروا بآيات ربهم الثلاثاء مايو 18, 2010 2:33 am | |
| "وكان الكافر على ربه ظهيرا" قوله تعالى: {وكان الكافر على ربه ظهيراً} (سورة الفرقان، الآية 55.)، هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه، وأن المؤمن دائما مع الله على نفسه وهواه وشيطانه وعدو ربه.وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه، فهو مع الله على عدوه الداخل فيه على حرب أعدائه، يحاربهم ويعاديهم ويغضبهم له سبحانه. كما يكون خواص الملك معه على حرب أعدائه، والبعيدون منه فارغون من ذلك، غير مهتمين به، والكافر مع شيطانه ونفسه وهواه على ربه. وعبارات السلف على هذا تدور: ذكر ابن أبي حاتم عن عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير قال: عونا للشيطان على ربه بالعداوة والشرك. وقال ليث عن مجاهد قال: يظاهر الشيطان على معصية الله يعينه عليها. وقال زيد بن أسلم: "ظهيرا" أي مواليا. والمعنى: أنه يوالي عدوه على معصيته والشرك به، فيكون مع عدوه معينا له على مساخط ربه. فالمعية الخاصة التي للمؤمن مع ربه وإلهه قد صارت لهذا الكافر والفاجر الشيطان ومع نفسه وهواه وقربانه، ولهذا صدر الآية بقوله:{ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم} (سورة الفرقان، الآية 55.) ، وهذه العبادة هي الموالاة والمحبة والرضا بمعبوديهم المتضمنة لمعيتهم الخاصة، فظاهروا أعداء الله على معاداته ومخالفته ومساخطه، بخلاف وليه سبحانه، فإنه معه على نفسه وشيطانه وهواه. وهذا المعنى من كنوز القرآن لمن فهمه وعقله، وبالله التوفيق. والذين إذا ذكروا بآيات ربهم قوله تعالى: {والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا } (سورة الفرقان الآية 73.) قال مقاتل: إذا وعظوا بالقرآن لم يقعوا عليه صما لم يسمعوه، وعميانا لم يبصروه، ولكنهم سمعوا وأبصروا وأيقنوا به. وقال ابن عباس: لم يكونوا عليها صما وعميانا، بل كانوا خائفين خاشعين. وقال الكلبي(27): يخرون عليها سمعا وبصَرا. وقال الفراء: وإذا تلي عليهم القرآن لم يقعدوا على حالهم الأولى كأنهم لم يسمعوه، فذلك الخرور. وسمعت العرب تقول: قعد يشتمني ؛كقولك: قام يشتمني، وأقبل يشتمني، والمعنى على ما ذكر: لم يصيروا عندها صما وعميانا. وقال الزجاج: المعنى: إذا تليت عليهم خروا سجدا وبكيا سامعين مبصرين كما أمروا به. وقال ابن قتيبة: أي لم يتغافلوا عنها كأنهم صم لم يسمعوها وعمي لم يروها. قلت: ههنا أمران: ذكر الخرور وتسليط النفي عليه، وهل هو خرور القلب أو خرور البدن للسجود؟ وهل المعنى: لم يكن خرورهم عن صمم وعمه فلهم عليها خرور بالقلب خضوعا أو بالبدن سجودا، أو ليس هناك خرور وعبر به عن القعود | |
|
ana 7abibat baba ـآڷمدَُيـًرهـً العًـاَمهـً ≈◦
مُسَآهمآتْي × : 5572 نِقـآطِ × : 12252 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 08/08/2009 مَـزَآجْكـ × : ĽõÕôőĽ
| موضوع: رد: وكان الكافر على ربه ظهيرا / والذين إذا ذكروا بآيات ربهم الأربعاء مايو 19, 2010 3:48 pm | |
| | |
|
رحاآآآآآل عضو فعال
مُسَآهمآتْي × : 97 نِقـآطِ × : 5460 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 17/03/2010 مَـزَآجْكـ × : رايق
| موضوع: رد: وكان الكافر على ربه ظهيرا / والذين إذا ذكروا بآيات ربهم الأربعاء مايو 19, 2010 5:58 pm | |
| طرحت فابدعت اخوي
تحياتي لك وبالتوفيق
| |
|
ابن المغرب البار عضو فضي
مُسَآهمآتْي × : 653 نِقـآطِ × : 6545 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 17/11/2009
| موضوع: رد: وكان الكافر على ربه ظهيرا / والذين إذا ذكروا بآيات ربهم الأحد مايو 23, 2010 3:19 pm | |
| بارك الله فيك جزاك الله خيرا | |
|