WaKeR1 عضو جديد
مُسَآهمآتْي × : 4 نِقـآطِ × : 5448 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 01/01/2010 مَـزَآجْكـ × : ;,,,,,,,CooooL ......
| موضوع: لماذا خلقنا الله : الخير و الشر ( خواطر مسلم ) الجمعة يناير 01, 2010 12:06 pm | |
| الحمدلله رب العلمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وبعد قررت ان اكتب سلسله من المواضيع تحت اسم خواطر مسلم و هى فى الحقيقه خواطرى الخاصه و احببت ان اضعها لكم على هيئه سلسله و اتمنى ان يستفاد احد من تلك المواضيع و ذلك ما اتمناه ^^" ...
( لسان الفطره { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ } )
سؤال غريب و تراود على الكثير منا اذا لم نكن كلنا لماذا خلقنا الله و هو ليس بحاجه الينا فلا يستوجب للخالق ان يخلق لان الله يخلق ما يشاء او لا يخلق فهذا ليس قانون لان الله خالق القوانين و هو على كل شئ قدير ... اذا فلماذا خلق الكون و لماذا خلق الانسان ؟؟ خلقه ليعبده و لكن لماذا لم يأمرنا بالعباده فنكون له طائعين الاجابه على ذلك السؤال هو طلب الحريه للعباد الله يريد الحريه لعباده لذلك انزلهم الى الارض و جعل لهم العقل و جعل لهم لسان الفطره ليستدلوا به اليه و يوصلوا اليه و ارسل لهم الرسل ليوصل الرساله الى الناس و العالم فسيدنا عيسى ارسل بالانجييل و سيدنا موسى ارسل باليهوديه و سيدنا ابراهيم و سيدنا سليمان و سيدنا يعقوب و الكثير و الكثير و ايضا كثير منهم لم يذكروا فى القرءان و كان الهدف ان يدعوا الناس الى الله و عبادته وفى الايه الكريمه { فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ } فبماذا يذكر الانبياء يذكرون الناس بماذا بخالق الكون اى ان جميع الناس تعرف انهم مخلوقون من خالق عظيم نعم يعلمون انهم مخلوقون من الها عظيما و يعلمون انهم اليه يرجعون و لكن نسوا تلك لابتعادهم عن الفطره و الاقتراب من الماديه او من الحواجب هو ما جعل الناس تبتعد عن فكره انهم مخلوقين و انهم ذاهبين الى الله منه و اليه ترجعون ... و نسوها لذلك ارسل لهم الانبياء و الرسل لتذكيرهم مره اخرى بطاعه الله سبحانه و تعالى بما نسوه ...
(.: الحجب على الذات الالهيه خمسه ... حجاب اعيان ( الاعيان هى كل ما خلق الله من مخلوقات ) ... وحجاب علوم ... و حجاب حروف ... و حجاب اسماء ... حجاب جهل ... الدنيا و الاخره و ما فيهما من خلق حجاب أعيان و كل عين من ذلك حجاب على نفسها و حجاب على غيرها .. وحجاب العلوم مردود الى حجاب الاعيان فهو بحث فيها و فى قوانينها .. وحجاب الحروف هو الحجاب الحكمى .. و الاسماء حجاب على المسمى ... و حجاب الجهل هو الحجاب الاخير الذى لا يهتك الا بقيام الساعه : كتاب رأيت الله
( لماذا خلقنا الله )
ابتعدنا قليلا عن سؤالنا لماذا يخلقنا الله و هو لا يحتاج الينا ؟؟
((وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ (56) )) [ الذاريات[
و الايه هنا بتكلم عن ان خلق الانسان و الجن كان بهدف العباده و لكن ما معنى العباده انها المعرفه سوف نوضح قليلا المتنبى الشاعر الكبير قال ذات مره
لولا المشقة ساد الناس كلهم الجود يفقر و الإقدام قتّال
بيت من الشعر جميل جدا و يحمل معنى عميق لولا المشقه ساد الناس اى ان لولا مشقه الحياه لكان الناس سواسيه شخص يقول انا اكثر رجل كريم هنا ويأتى رجل اخر يقول انا اشجع الناس هنا و اقواهم و الاخر يقول لو حدثت حرب هنا فسوف اقطع العدو قطعا و لكن اذا حدثت الحرب لا تجده امامك و يختفى و كأن الارض بلعته الى جوفها فهذا هو معنى ذلك البيت .... فالله ايضا اراد ذلك من العباد اراد ان يختبرهم و يرى ايمانهم و معرفتهم فى تلك الدنيا لذلك خلقها و هناك قولا اخر يقول ان الله خلقنا ليعطينا فالعطاء هنا يجب ان يكون عادلا فلا يعطى المؤمن مثل الكافر كما ان الله سبحانه و تعالى اراد لعباده الحريه فالاختيار الحر وفعل الخير و ترك الشر و التعفف و الترفع عن المنكرات فهي دليل لوجود قيمه لتلك الحياه و عدم العبثيه و الفوضى التى يتزعمها اخرون فللحياه قيمه و قيمتها تكمن فى قيمه اخلاقك التى تحدد نوعك و التى تكشف خلال تجارب الحياه انت من تحدد نوعك جبار و متسلط على الاخرين ام طيب وتحب الخير للاخرين
و ذلك فى قوله تعالى )) [خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ لِيَبْلُوَكُمْ أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلًا)2) [ الملك)
... الشهوات يختبر الله قدره الانسان على حفظ شهواته شهواته للمرأه او او شهواته للجبروت و للملك او شهواته فى العظمه الى اخره من شهوات و نسيانه لمقدار روحه والتى نفخ الله فيه فأقترابه من الروح و التى هى عكس كل تلك الشهوات فهى الصفاء التام و هى المشاعر الصادقه مثل الحب و التى لا تستطيع الكلمات ان توصفها .....وكما ان النفس تدعو دائما صاحبها الى فعل الشهوات و المنكرات فأن الروح تدعو الى عباده الله سبحانه وتعالى نعم فغذاء الروح هى عباده الله فذلك يوصل الانسان الى النظر الى شهواته و منكراته و كأنها شئ قبيح لا يريد ان يفكر حتى فى فعلها و هذه من اكبر الرتب عند الناس فحينها يصل الانسان الى الحب الحقيقى الحب الذى لا يشوبه شئ حب الانسان لربه ....
( الخير و الشر )
يقودنا دائما الموضوع الى الخير و الشر قدم الكثير من الفلاسفه فى العصر اليونانى الكثير من الاوجبه من تلك الناحيه و منها نظريه بطلر فى الضمير و الذى لم يضع المعيار الاساسى للخير و الشر تكلمنا فوق عن خالق الخير و الشر و لكن لماذا الله سبحانه و تعالى خلق الشر ؟ يقول البعض ان الله شرير استغفر الله العظيم و يتخذون بذلك دليل انه خلق الشر و لكن الله لم يخلق الشر ليأمر به و لكنه سمح فقط بالشر و لكن لم يأمر بالشر حتى يعطى الحريه للانسان و مايغير الله قوما حتى يغيروا ما فى انفسهم و هذه الحريه التى ارادها الله لعباده لانه لو أمرهم بفعل الخير و العباده ولا شئ اخر لا شر فهنا لا يوجد اى معنى لحريه الانسان و التى يشعر بها و يتخذها شعارا فى الكثير من المنظمات مثل حريه المرأه و المساواه و التى لم افهم معناها حتى الان فالمرأه مرأه و الرجل رجل . ولكن شعور الانسان بالحريه هو دليل على وجودها و على ان الله سمح للانسان بتلك الحريه و سمح بفعل الشر الى يوم يحاسب فيه من فعل الخير و من فعل الشر .. و لكن نرجع الان الى الخير و الشر فمن هو الاساس هل الاساس هو الخير ام الاساس هو الشر ... اتضح فى النهايه ان اساس الكون هو الخير و ليس الشر فالانسان يولد و هو صغير ولا يعرف معنى لكلمه الشر او الايذاء و لكن يكبر و يترعر و تتكون شخصيته بحسب ما تربى عليه و ما زرعه اهله من اخلاق فاضله فى نفسه و روحه حتى لا ينساها و بعد ذلك تحدد شخصيته اذا كان يريد الخير ام الشر و يتعرض لكثير من الامتحانات التى تكلمنا عنها فى الاعلى و لكن هذا دليل على ان الخير هو الاساس و ليس الشر و ان الخير قاعده اما الشر فهو الاستثناء و ايضا حتى الشر له اوجهه خير فالبركان الذى يدمر قرى بدونه لن توجد التربه البركانيه الخصبه بدونه لم نكن لنرى الكنوز الموجوده تحت الارض ... اما الشر الذى يوجد فى الناس فهذه نتيجه الحريه و الشر يوجد فى نفوسنا وليس فى الحياه فمثلا السكينه تلك الاداه التى نقطع بها طعامنا و نقطع بها الفواكهه لا نرى بها اى شر ابدا ولكن اذا جاء شخص سئ و رأها ورأى الشر بها بعينه هو ثم استعملها لقتل شخص فمن الشر هنا السكينه و التى تعتبر الاداه ام الشخص الذى يستعملها فالشر يوجد فى النفوس و ليس فى العالم وهناك مثل مصرى يقول خير من الله شر من نفوسنا ...
( الفرق بين المؤمن و الغير مؤمن )
الفرق بينهم كبير جدا فالاول يؤمن بأن هناك حساب فى الدنيا الاخرى و يؤمن بالدنيا الاخرى ببساطه يؤمن بأن هنالك عدل يسود العالم و لا يوجد فرق بين ذكى و غبى او فقير او غنى او قوى او ضعيف هناك عدل يجب به ان اتواضع بعلمى كله لانه لا يوجد علم كامل فهو مجرد اداه لدراسه الكون وليست للنظر فيه و فى بديع خلقه .. اما الغير مؤمن فلا يؤمن بتلك الحياه الاخرى و لا يؤمن بالحساب و لا يشعر بالعدل الذى يسود العالم اجمع يؤمن بعقله فقط وما عقله مقارنه بالكون العظيم يؤمن بالعلم اداه الجهل و الضلال و الحجاب .... فماذا تنتظرون من تلك الحياه .. وهذا يتطبق على قوله تعالى
) وقالوا ما هي إلا حياتنا الدنيا نموت ونحيا وما يهلكنا إلا الدهر وما لهم بذلكمن علم إن هم إلا يظنون ( 24 ) وإذا تتلى عليهم آياتنا بينات ما كان حجتهم إلا أنقالوا ائتوا بآبائنا إن كنتم صادقين ( 25 ) قل الله يحييكم ثم يميتكم ثم يجمعكم إلىيوم القيامة لا ريب فيه ولكن أكثر الناس لا يعلمون )
و هذه نظره القرءان بهم فهم لا يملكون الا حياتهم يعيشون ثم يأكلهم الدهر و يموتون فلم تلك الحياه اذن فلنقتل كل انفسنا افضل مادام ليس هنالك الا حياتنا تلك و نتيجه لذلك كثرت حوادث الانتحار فى اوروبا و امريكا .... يمكنك تصور ذلك شخص مؤمن فقد بصره و اصبح اعمى بينما شخص غير مؤمن فقد بصره و اصبح اعمى ماذا تظنوا نتيجه فعل الاثنين .... اولا الشخص الاول المؤمن يؤمن بأن هناك حياه اخرى و الذى جعله يفقد بصره الان سوف يرجع له بصره فى الاخره يؤمن بأن الله رحيم على عباده فيعبده ويعيش عادى اما الثانى فلا يؤمن بكل ذلك فكأنه فقد شيئا عظيما فى حياته و انه لن يرجع بصره ثانيتا نتيجه لذلك فنهايته سوف تكون الانتحار .. و هناك جمله قالها الشيخ و العلامه محمد متولى الشعراوى قال الرجل الاعمى و الذى يفهم عماه فهو مبصر ( مفتح ) اما الاعمى و الذى يحاول ان يرى الناس انه مبصر فأكيد سيصاب بالاذى و ايضا قال مصطفى محمود ان المؤمن بالله و قدره فهو كالبرج الذى لا تهزه اقوى الزلازل
( الله لعبده )
. ياعبد اذا ضيعت حكمه ما تعلم فما تصنع بعلم ما تجهل . ياعبد الحزن على هو الحزن بحق ( ان ضيعتنى فقد ضيعت ما لا عوض عنه ) . ياعبد لولا صمودى ما صمدت ولولا دوامى ما دمت . ياعبد انا اولى بك مما ابدى وانت اولى بى مما اخف . علامه مغفرتى فى البلاء ان أجعله سببا لعلم . عذرت من اجهلته بالجهل , مكرت بمن اجهلته بالعلم . ياعبد قم الى اعطك ما تسأل , لا تقم الى ما تسأل احتجب ولا اعطى . انا يستدل بى ولا يستدل على ( لانى انا الحقيقه انا البرهان الذى ابرهن على الاشياء و لاتستطيع هى ان تبرهن على ) . ياعبد اصحبنى فى سرك اصحبك فى علانيتك .. اصحبنى فى وحدتك اصحبك فى جمعك ... اصحبنى فى خلوتك اصحبك فى ملائك . ..قال لى .. فى الجنه كل مايمكن ان يخطر على بال ... و من ورائه اكبر منه .. و فى النار كل مايمكن ان يخطر على بال ... و من ورائه اكبر منه انا من وراء النعيم و لو عرفنى النعيم لانقطع عن التنعيم . ومن عرف نعمه رؤيتى و حضرتى يندم على ما اضاع من وقت فى لذائذ الجنه الحسيه و يحزن على ما فاتح من التطلع الى وجهى . . الذى يصدك عنى فى الدنيا هو الذى يصدك عنى فى الاخره .. . اجعل ذنبك تحت رجليك و اجعل حسنتك تحت ذنبك . الحرف حرفى و العلم علمى و انت عبدى لاعبد حرفى ولا عبد علمى . يا عبد لا تقف فى الجهه فتصرفك الى الجهات , و لا تقف فى العلم فيصرفك الى المعلومات , ولا تخرج عن حضرتى فتخطفك الباديات . ياعبد أن لم تنظر ألى فى الشئ نظرت أليه فكنت غافلا . ياعبدى بينى وبينك حبك لنفسك فألقه احجبك عنه ( كتاب رأيت الله مخطوطه جديده عثر عليها للنفر )
انتهى الموضوع و ان شاء الله الموضوع القادم من السلسله الخاطريه سندخل فى عالم النفس و الروح و الحياه و الموت
( و ارجو الا يتم نقل الموضوع نهائيا )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ | |
|
ana 7abibat baba ـآڷمدَُيـًرهـً العًـاَمهـً ≈◦
مُسَآهمآتْي × : 5572 نِقـآطِ × : 12274 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 08/08/2009 مَـزَآجْكـ × : ĽõÕôőĽ
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله : الخير و الشر ( خواطر مسلم ) السبت يناير 02, 2010 6:45 am | |
| | |
|
×اكوس بنت× مساعدة المديره
مُسَآهمآتْي × : 4994 نِقـآطِ × : 11413 تًـآريْخ تَسًجٍيليـ × : 16/08/2009 مَـزَآجْكـ × : متقلبة المزااااج
| موضوع: رد: لماذا خلقنا الله : الخير و الشر ( خواطر مسلم ) الثلاثاء يناير 05, 2010 12:52 pm | |
| مشكورة على الموضوع المميز | |
|